أبحث هنا

جارٍ التحميل...

شركة سوني مع شركة إريكسون

قصة شركة سوني مع شركة إريكسون 

+


=

ميلاد سوني اريكسون للاتصلات النقالة 

تاسست شركة سوني اريكسون (sonyericsson) في العام 2001 كاستثمار مشترك مابين شركة الالكترونيات الاستهلاكية اليابانية سوني كوربوريشن وشركة الاتصلات السويدية اريكسون لصناعة الهواتف الجوالة وتوقفت كلتا الشركتين عن صناعة هواتفها الجوالة الخاصة . كان الهدف الاول من وراء هذا الاندماج هو جمع خبرات سوني في الالكترونيات الاستهلاكية مع القدرات التقنية الطليعية لشركة اريكسون في قطاع الاتصالات لاسيما صناعة المنصات النقالة.
تقع المقرات الادارية العالمية للشركة في حي هاميرسميث في العاصمة البريطانية لندن كما لديها فرق ابحاث وتطوير في كل من السويد واليابان والصين وكندا وهولندا والولايات التحدة والهند فضلا عن المملكة المتحدة .
والرئيس الحالي للشركة هو ميلز فلينت ونائب رئيس المدير التنفيذي اندرس رونيفاد.
تاريخ الشركة
بعد احتلالها موقعا رياديا لعقود عدة في مجال ابتكار الهواتف النقالة عقدت اريكسون العزم على تنويع طبيعة اعمالها في حقل الهواتف الجوالة والنقالة وذلك قي العام 2001 عقب خسائر كبيرة منيت بها الشركة . وفي هذا السياق فضلت اريكسون ان تستمد الرقائق الاليكترونية اللازمة لتصنيع لهواتفها من مصدر وحيد الا وهو مصانع فيليبس (philips) في مدينة نيومكسيكو الاميريكية.
في شهر مارس من عام 2000 التهمت النيران منشاءة التعقيم في مصانع فيليبس الذي عمد الى ابلاغ اريكسون وكذلك نوكيا (العميل الكبير الاخر لهذا المصنع) بان الاتناج قد يتاخر لنحو اسبوع . وفيما اخذت نوكيا تبتاع الرقائق المتوافرة من مصادر بديلة بعد ان تبين ان الانتاج لدى مصانع فيليبس قد يتاخر لاشهر عدة وليس لايام معدودة واجهت شركة اريكسون نقصا خطيرا في الرقائق وهذا ما اعاق قدرات اريكسون على المنافسة حيث منعها من طرح اجهزة جديدة وانتاج طرازات حديثة .
الاندماج الكبير
وسط هذه التطورات وحدت شركتا سوني واريكسون اعمالها في مارس 2002 حيثما تمتاز الشركة الوليدة بلائحة منتجات كاملة تشمل كل الفئات المستهدفة وذلك تحت مظلة سوني اريكسون وجدير بالذكر بالتنويه ان سوني اريكسون طرحت سلسلة الهواتف الموسيقية (w) ذات علامة ووكمان (walkman) في العام 2005 . وتعتبر سلسلة الهواتف الموسيقية دبيلو من سوني اريكسون سلسلة الهواتف الجوالة الاولى المرتكزة الى الموسيقى على مستوى العالم محركا سوقا جديدة بالكامل للموسيقى المحمولة التي كانت قيد التطوير انذاك. وزاد تاثير سوني على شركة سوني اريكسون مع البدء بطرح مجموعة الهواتف ذات علامة سايبرشوت (cybershot) في العام 2006 .
ولاتوفر سوني اريكسون فرصة الا وتعلن فيها انها ستنتج اجهزة ملونة وهواتف مشفلة للموسيقى ذات كلفة اقل. وتقوم الشركة بصناعة الهواتف في الهند عبر اتفاقياتها الصناعية مع شركتي فليكسترونيكس وفوكسكون. ويتوقع انه بحلول العام 2009 ستتضاعف سوق الهواتف الجوالة الهندية الى 10 ملايين وحدة.
الارباح والنجاحات
اعلنت سوني اريكسون عن تحقيقها ارباحها الاولى في النصف الثاني من العام 2003 وقد فاقت مبيعاتها في العام 2004 42 مليون هاتف جوال و باعت سوني اريكسون في العام 2005 اكثر من 50 مليون وحدة وتضاعفت مبيعاتهامن الاجهزة النقالة في العام 2006 الى اكثر من 78.8 مليون وحدة .
بحسب المجلة السويدية m3 الذي نشرته في عددها السابع من العام 2006 فان سوني اريكسون هي الماركة الافضل مبيعا في البلدان الاسكندنافية الشمالية (السويد والنرويج والدنمارك وفلندا) تليها نوكيا ذات الاصل الفلندي وبحسب نشرة شركة جارتنر فان سوني اريكسون كانت في الربع الثالث من العام 2006 رابع اكبر مصنع للهواتف الجوالة في العالم بعد نوكيا وسامسونغ وموتورولا وهي تستاثر بحصة 8% من السوق العالمية .
إبتكارات وجوائز
تعج هواتف سوني اريكسون بالمزايا وتجمع التقنية القوية مع التطبيق المبتكر سواء من ناحية الاتصلات او التصوير او الترفيه مايجعلها تحظى باقبال كبير على كافة المستويات . وقد اتحفت سومي اريكسون السوق في مطلع 2005 بعدد كبير من هواتفها الجديدة التي تضمنت مزايا فريدة من نوعها نذكر منها k600i الذي اتاح ووفر تقنية الجيل الثالث لعامة المستخدمين وكذالك k750i هاتف الكاميرا ذات ضبط البؤرة التلقائي بدقة 2 ميجابيكسل والهاتف الموسيقي ووكمان w800i الذي يجمع مابين الهاتف الجوال ومشغل الموسيقى الرقمي فضلا عن الكاميرا 2 ميجا بيكسل.
فيما تواصل سوني اريكسون طرحها للمنتجات الجديدة فان هواتفها الحالية تحظى بالتقدير حيث باتت الماركة تعتبر الطليعة عالميا من ناحية التصميم والابتكار ونذكر على سبيل المثال هاتف t610i ايقونة صناعة الهواتف الجوالة الحائز على جوائز عالمية وكان هاتف w800i وهو جهاز متخم بالمزايا الترفيهية والتصويرية قد حاز على جائزة افضل جهاز جيل ثالث للعام 2004 من قبل اتحاد جي اس ام .
اما هاتف k750i فقد حاز على جائزة تي اي بي ايه للعامين 2005 - 2006 لافضل جهاز تصوير نقال وقد اختير من قبل 31 مجلة اوروبية طليعية متخصصة بالتصوير وذلك للجودة والاداء والقيمة لقاء المال . وفي هذا السياق احرز هاتف s500i بكاميرا ذات 1.3 ميجا بيكسل جائزة افضل فئته من ناحية جودة الصورة .
التصميم يشكل فارقا
التصميم لدى سوني اريكسون هو اكثر اطلالة جيدة بل خاصية تتكامل مع كل خطوة , مزايا ذكية , تطبيقات ودودة للمستخدم ومواد مبتكرة هذا بالاضافة الى المظهر الخارجي الجذاب . ان التصميم يشكل الفارق الاساس عند مقارنة منتجات الاتصالات النقالة. ويمكن اختصار تصميم سوني اريكسون بانه ذلك الذي يحرك كل حواسك معا سواء من الناحية العقلية او العاطفية .وبتفكير منطقي تعتبر الوظيفية عاملا اساس في التصميم في حين ان الابتكار وطواعية الوسائط تحرك المشاعر .
يمتلك مركز التصميم المبتكر للشركة خلايا تطوير وايتكارات في مدينة لوند السويدية وفي لندن والولايات المتحدة والصين واليابان حيث يعمل مصمون وتقنيون جنبا الى جنب مهع مصممي الواجهات البينية والالوان والمواد والرسوميات .
يطور المصممون الصناعيون الشكل الخارجي للمنتج . في حين امن مصممي الواجهات البينية يختارون مواضيع الرسوميات والايقونات وخلفيات وحافظات الشاشة ويعمل مصممو الالوان والمواد مع المادة التي يصنع منها الهاتف والالوان في حين ان مادة الرسوميات يبتكرها المصممون المختصون .ويتباين عدد المصممين العملين في كل مشروع الا انهم جميعا جزء من فريق متكامل يتعاون لاستحداث افاق تصميم جديدة .
تجري مراقبة الموضة والصيحات والاسواق ونزعات المستهلك بوتيرة متواصلة ناهيك عن نزعات التقنية والمنتجات حيثما يتم استلهامها واتخاذها وانعكاساتها في كل عناصر التصميم . وبدءا من ولادة الفكرة وصولا الى اطلاق المنتج المصممون يشاركون في كل خطوة .
حققت سوني اريكسون نسبة نمو قدرها 43% مما جعلها مصنعة الهواتف النقالة الاسرع نموا في الربع الثالث من عام 2006 تاركة موتورولا ورائها بنسبة نمو قدرها 30% . تعتبر سوني اريكسون اليوم ثاني اكبر مصنع للهواتف النقالة تحقيقا لارباح خلف شركة نوكيا , وهذه المرتبة سببها معدل النمو السريع الذي تحافظ عليه الشركة منذ بدايتها.
شركة سوني اريكسون في سطور
تاسست : 2001
المقرات الرئيسية: لندن , بريطانيا
المقرات الاخرى : السويد
شخصيات هامة: مايلز فلينت (الرئيس التنفيذي) , اندروس رونيفاد(نائب الرئيس التنفيذي)
المنتجات : الهواتف الجوالة
الايرادات السنوية : 10,959 مليون يورو (2006)
الدخل الصافي : 997 مليون يورو (2006)
عدد الموظفين : 5000 (2006)
حصص الشراكة : سوني كاربورايشين 50% , اريكسون ايه بي 50%
الموقع الالكتروني : sonyericssom.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ممنوع كتابة الفاظ بذيئة و يمس الاديان او يجرح شعور شخص او يستهدفه فقط علق على موضوع فقط نشر روابط او بريد

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...